%D8%B9%D9%85%D9%84%20%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B9%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

عمل تطوعي في الأماكن المقدسة في الجولان
الجولان - «جولاني» - 27\05\2011
قامت مجموعة من الشباب من الجليل والكرمل بعمل تطوعي في الأماكن المقدسة لطائفة الموحدين الدروز في الجولان المحتل، اليوم الجمعة.
العمل التطوعي جاء بالتنسيق مع لجان الوقف في الجولان، وبتنظيم من جمعية «آفاق المستقبل» الخيرية التي تنشط في قرى الجليل والكرمل. وقد لبى دعوتها أكثر من 150 من الشباب من تلك القرى، وقاموا بأعمال ترميم في الأماكن المقدسة، شملت أعمال تنظيف وطين ودهان، في مقامات ومزر النبي يهوذا، الحزوري، السلطان ابراهيم، الخضر بانياس (ع و ر).

وكان في استقبال المتطوعين حين وصولهم الشيخ أبو زين الدين حسن الحلبي والشيخ أبو بيان اسماعيل فرحات وآخرون.

الشيخ اسماعيل فرحات تحدث عن هذا النشاط فقال:
"جاءتنا اليوم مجموعة من الإخوة من فلسطين. أتوا إلى هنا للمساعدة في تنظيف المقام والقيام بمجموعة أعمال يجب القيام بها في مقام النبي يهوذا (ع) لتطويره، لأن هذا المقام أصبح مقصوداً. الإخوة قدموا اليوم بالعشرات مجهزين بالمواد وعدة العمل، ويعملون منذ الصباح من كل قلبهم. باسم المسؤولين هنا في المقام، وباسم الإخوة في الجولان نشكرهم على هذا العمل التطوعي، وهو عمل مهم جداً، وعمل خير، وان شاء الله يجزيهم الله خيراً".

أحد المشايخ الشباب المتطوعين تحدث عن ذلك فقال:
"نحن هنا اليوم في مقام سيدنا يهوذا (ع). جئنا مع جمعية آفاق المستقبل، وهي جمعية أسست قبل ما يقارب السنتين، فيها شباب متطوعون من جميع القرى الدرزية. تعمل هذه الجمعية على التطوع ودعم روح التطوع عند أبناء الطائفة، ودعم القوى الشبابية كقياديين للمستقبل. من ضمن فعالياتنا إقامة أيام عمل تطوعي في الأماكن المقدسة، واليوم نحن في الأماكن المقدسة في هضبة الجولان، والجمعية تدعم روح التطوع هذه وتعطي قدر الإمكان من عندها ومن شبابها لدعم هذه القيم التوحيدية".

السيد يحيى عامر، وهو أيضاً أحد الناشطين في العمل التطوعي، قال أن الجمعية قررت الدعوة لعملية ترميم وتنظيف الأضرحة المقدسة في الجولان، وتقررت نقطة الانطلاق من مقام النبي يهوذا (ع) ومن ثم الانطلاق إلى باقي الأماكن المقدسة في هضبة الجولان، حيث يشاك أكثر من 150 شخصاً في هذه الأعمال.

أحد المشايخ المرافقين للمتطوعين والذين قاموا بعملية التنسيق بين المتطوعين ولجان الوقف في الجولان لتنفيذ هذه الأعمال، قال:
"وصل الشباب عند الساعة الثامنة، وكانت نقطة التجمع هنا في النبي يهوذا (ع). الشباب قدموا من عدة قرى من الجليل والكرمل. كان في استقبالنا هنا الشيخ أبو زين الدين ووفد من مشايخ هضبة الجولان، لهم الشكر على استقبالهم للشباب.
أشارك في هذا العمل تلبية للدعوة التي وجهت، مثلي مثل جميع المشاركين، منهم المتدينين ومنهم من غير المتدينين، ولنا الشرف أن نشاركهم هذا العمل، ولهم الشكر على عملهم وعلى نواياهم الطيبة.
تم تقسيم الشباب المتطوعين، حيث بقي في محيط مقام النبي يهوذا (ع) حوالي 100 شاب، سيقومون بالتنطيف والدهان، ودهان الطاولات، وجميع ما طلبه منا المشايخ هنا، والشيخ أبو زين الدين، ونحن ملتزمون بتنفيذه.
وبناء على طلب لجنة الوقف توجه باص إلى مقام الحزوري (ر) للقيام ببعض الأعمال التي طلبتها لجنة الوقف أيضاً، ومن هناك النزول إلى بانياس والقيام ببعض الأعمال في المقامات المقدسة هناك".

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور